spacer
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, ومرحبا بكم في الموقع الرسمي لرابطة الأئمة في اسبانيا

spacer
 

الخلاصة RSS

لم يتم تحديد رابط التغذية الإخبارية.
 
مقالات وبحوث
دراسة ترجمات معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإسبانية - الجزء 2 - طباعة إرسال إلى صديق
مقالات وبحوث
الكاتب ذ. محمد برادة   

ترجمات معاني القرآن الكريم: دراسة ونقد

في هذا الفصل نقوم بمقارنة لأربع ترجمات إسبانية لمعاني القرآن الكريم: ترجمة Vernet وCortés  وMelara Navio  وGarc?a Bravo، واختيار هذه الترجمات لم يأت عفوياً بل بعد دراسة معمقة لها، فـVernet وcortés يعدّان من أشهر المترجمين الإسبان لمعاني القرآن الكريم، وGarc?a Bravo كان من أوائل المترجمين لمعاني القرآن في القرن العشرين، وأخيراً اخترنا ميلارا لكونه إسبانياً مسلماً. وبهذا سنتعرف على تطور الترجمة خلال القرن الماضي عن طريق هذه الترجمات الأربع.

نقارن أولاً الكلمات ذات الدلالات المختلفة.

اقرأ المزيد...
 
دراسة ترجمات معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإسبانية - الجزء 1 - طباعة إرسال إلى صديق
مقالات وبحوث
الكاتب ذ. محمد برادة   

 

1- تمهيد:

على مر الزمن، حظيت مسألة ترجمة الكتب المقدسة باهتمام كبير. وانقسم العلماء والفقهاء والمسيحيون إلى صنفين: من يرون أن اللغات بإمكانها نقل مضمون هذه النصوص؛ وهم المسيحيون على الخصوص، ومن يرون أن لغتهم فريدة ووحيدة لنقل كلام الله، وبالتالي فأية ترجمة ـ كيفما كان نوعها ـ ستكون غير مطابقة للأصل ومقصرة، وبالتالي مرفوضة، ويرى هذا الرأي المسلمون واليهود.

أما بالنسبة للمسيحيين فإن الكنيسة عدَّت الترجمة أفضل وسيلة لنقل مبادئها، بل كانت الترجمة نشاطاً من أنشطة القس التي يقوم بها إلى جانب أنشطته الدينية الأخرى، وعلى هذا الأساس كلما أرادت الكنيسة الوصول إلى مكان ما فإنها كانت تقوم بترجمة الإنجيل إلى لغة ذلك المكان، بل إنها ساهمت في ابتكار حروف للغات لم تكن مكتوبة من قبل.

اقرأ المزيد...
 
السلفية بين الغلو والاعتدال طباعة إرسال إلى صديق
مقالات وبحوث
الكاتب الدكتور محمد بوطربوش   

السلفية نسبة يرجع مسماها إلى لزوم سَنن السلف، والسلف في اللغة والسليف والسلفة الجماعة المتقدمون، وقوله عز وجل: (فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين)1 ويُقرأ سُلُفا وسُلَفا، قال الزجاج:سُلُفا جمع سليف أي جمعا قد مضى، ومن قرأ سُلَفا فهو جمع سُلْفة أي عصبة قد مضت،2 وفي الاصطلاح: الطريقة التي كان عليها الصدر الأول من الصحابة والخلفاء الراشدين وأئمة الهدى والتابعين لهم من أهل القرون الثلاثة الأولى الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله: «خير الناس قرني ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته»3.

اقرأ المزيد...
 
ليسوا سواء طباعة إرسال إلى صديق
مقالات وبحوث
الكاتب نوال السباعي - مدريد‏   

***كانت مواطنة اسبانية يهودية هي أول من أبلغ وبشكل لافت للنظر عن المذبحة التي كانت تجري في البوسنة قبل خمسة عشر عاما ، تلك السيدة ذات السبعين عاما في كرسي عجلاتها وهي تضع أنبوب الأوكسجين في أنفها ، ظهرت في كافة نشرات الأخبار بطلب منها لتقول للرأي العام بأن مايجري مع المسلمين في البوسنة والهرسك هو عين ماجرى مع اليهود في أوربة قبل خمسين عاما.

اقرأ المزيد...
 
<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL
 

spacer
LA LIGA DE IMAMES DE ESPANA