spacer
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, ومرحبا بكم في الموقع الرسمي لرابطة الأئمة في اسبانيا

spacer
 

الخلاصة RSS

لم يتم تحديد رابط التغذية الإخبارية.
 
الإسراء طباعة إرسال إلى صديق
خطب الجمعة
الكاتب الشيخ محمد القصبي   

الحمد لله الذي جعل عزنا في عبوديته، وفخرنا في ربوبيته، أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصا، ثم عرج به إلى السموات العلى، حتى بلغ سدرة المنتهى، فرأى من آيات ربه الكبرى، أحمده تعالى وأشكره، وأستعينه وأستغفره، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، يأتي باليسر بعد العسر، ويولد المنح من رحم المحن، وأشهد أن سيدنا ونبينا وشفيعنا محمدا عبده ورسوله، نبي القبلتين، وإمام المشرقين والمغربين، ووارث الأنبياء قبله، وإمام الأجيال بعده خيره ربه بين أن يكون نبيَّا ملكًا، أو عبدًا رسولاً، فاختار أن يكون عبدًا رسولا صلى الله عليه وسلم وعلى آله الطيبين الطاهرين المبجلين، وصحابته الغر الميامين المحجلين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد!

أيها المسلمون!فأوصيكم بتقوى الله تعالى، وأحثكم على طاعته، وأستفتح بالذي هو خير، واعلموا أن الله تعالى قد أكرم نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم وخصه بفضائل كثيرة ومعجزات باهرة، فاق بها الأولين والآخرين، ومنها معجزة الإسراء والمعراج وكانت هذه المعجزة مسبوقة بمحن وشدائد من وفاة زوجه وعمه ورجوعه من الطائف:{اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين ، وأنت ربى ، إلى من تكلني ، إلى بعيد يتجهمني أو إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن يحل علي غضبك ، أو أن ينزل بي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك}الطبراني عبد الله بن جعفر. ويعود صلى الله عليه وسلم إلى مكة، فلم يستطع دخولها إلا تحت جوار المطعم بن عدي. و بعد أن تعرض للإيذاء من قومه، وأصيب أصحابه بألوان من التعذيب، هيأ الله تعالى له هذه الرحلة المباركة، ليكون ذلك تسرية وتسلية له عما كابد من المشاق فإذا أعرض عنه أهل الأرض فقد أقبل عليه أهل السماء، وإذا كان الناس قد وقفوا في وجه دعوته فإن الله يرحب به والأنبياء يأتمون به.{ والنجم إذا هوى...الكبرى} سريت من حرم ... من نعم. ومن خلال هذه الرحلة الميمونة تتأكد أهمية الصلاة، ومنزلتها في الدين، وهي الفريضة الوحيدة التي  فرضها الله على نبيه في السماء، وبدون واسطة، ومن ثم كانت من آخر ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يلتحق بالرفيق الأعلى، و هي معراج يعرج المسلم فيها بروحه إلى خالقه ويناجيه {جعلت قرة عيني في الصلاة}:{قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال عبدي: الحمد لله رب العالمين قال الله تعالى: حمدني عبدي، فإذا قال الرحمن الرحيم، قال الله تعالى: أثنى علي عبدي، فإذا قال مالك يوم الدين قال الله تعالى: مجّدني عبدي ـ عظمني وشرفني  ـ فإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين، قال الله تعالى: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم إلى آخر الفاتحة، قال الله تعالى: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل}م هر. فاتقوا الله عباد الله وتذكروا أن الله تبارك وتعالى ربط رحلة الإسراء  في بدايتها ونهايتها بالمسجد، فالخروج من المسجد وإلى المسجد لتعلم الأمة قيمة المساجد ومكانتها في الإسلام.

الحمد لله رب العالمين، وأشهد ألا إله إلا الله ولي الصالحين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على أشرف الأنبياء وإمام المرسلين، وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد!

أيها المسلمون!

إن من علامة اليسر والفرج أن يبلغ الضيق والعسر مداه. عسى فرج ... إذا اشتد عسر فارج يسرا فإنه ......{فإن مع العسر يسرا....} يروى عن عبد الله بن مسعود :{ لو كان العسر في جحر لتبعه اليسر حتى يستخرجه، لن يغلب عسر يسرين لن يغلب عسر يسرين}. فكما عوض الله رسوله الكريم بعد اشتداد المصائب عليه ونصره فكذلك حال المومنين{ثم ننجي رسلنا والذين .... المومنين} يونس 103.

وعلى المسلم أن يتحلى بخلق الحلم والصبر  ويتذكر دائما{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} فنبينا صلى الله عليه وسلم لم يدع على أهل الطائف حين أساءوا معاملته ولكنه دعا لهم بالهداية.

وأن الإسلام دين عالمي سيظل صامدا ومحفوظا إلى يوم الدين ويتجلى ذلك عندما قام رسولنا الكريم بإمامة الرسل جميعا للصلاة مما يزيدنا قوة وإصرارا على الدفاع عنه إلى يوم القيامة.

نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يعتبر  ولا يجعلنا ممن يعتبر به.

هذا وأكثروا من الصلاة والتسليم....

 

17/07‏/2009م

 
 

spacer
LA LIGA DE IMAMES DE ESPANA